أعمده

أغاني الشايقيه

todayJune 22, 2022 37

Background
share close

أغاني الشايقيه

يعد الطمبور أحد آلآلات الموسيقية الوترية القديمة، ويقال أن النوبيون هم أول من إستخدمها .
معنى كلمة طمبور باللغة النوبيه تو: وتعنى البطن، وبور: تعنى الأجوف وتونبور: تعنى البطن المجوفه ثم عربت الكلمة لتصبح طنبور، وطمبور وهى أقدم آله وترية عرفها الإنسان على الإطلاق.
وهي أغاني ولون موسيقي له جمهور عريض من السودانيين ، و على رغم تنوع الآلات الموسيقية في السودان يبرز الطمبور كآلة وترية تقليدية تصنع من خامات محلية وتواكب الموروثات الثقافية للفن السودانى.
بالرغم من بساطة آلة على بساطتها الى أنها تعبر عن وجدان السودانيين، ورغم أن الشمال هو مناطق إنتشار الطمبور ، إلا أننا بنلقاه حاضراً في كافة أنحاء البلاد بأشكال مختلفة حتى الجنوب السودانى المنفصل وهذا ما أعطى هذه الآلة تميز واضح.
حافظ الطمبور بمكانته المرموقة في الوجدان السوداني، لإرتباطه بالغناء العفيف النابع من المشاعر الصادقة، فالحنين الذي تحتويه أغاني الطمبور يجعله اللون الموسيقي الأحب للشعبية الواسعة من السودانيين.
كتير من الناس يعتقدوا بأن آلة الطمبور تصدر ألحان حزينة، لكونها إرتبطت بالوحدة والعزلة لأنها كانت تسلي وتؤنس راعى الإبل في الصحراء كما يقال أن قبيلة الشايقية معروف عنهم رهف الاحساس ورقة الشعور، وهذه الرقة إنتقلت من وجدانهم إلى أناملهم لتخلق هذه النغمة الحنونه الرقيقة ذات الجاذبية، من أشهر فنانيين الطمبور: النعام آدم وصديق أحمد وعثمان اليمني و محمد النصري.

شاركنا أغنيتك المفضلة من أغاني الشايقية؟

لمزيد من المفالات إضغط علي الرابط

https://hala96.com/category/news/

#أسمعنابقلبك | #هلا٩٦ |#بصوتك_قادر | #السودان | #Sudan |#أسمعناوسمعناصوتك | #Hala96Fm |

Written by: adminhala

Rate it

Previous post

- حكومةفي خدمة_الشعببقلم الزين عثمان محمد احمد

مقالات ساخنه

حكومة في خدمة الشعب 19/6/2022 الأحد

صباح جديد , وشروق أخر لشمس البلاد التي نحب , أسبوع جديد يبدأ عداد أيامه ونحن يأنا نحن خاتين السودان رقم واحد في القلب والروح , وروحنا ذاتا مكركرة من وجع الناس اليوماتي , ومن اسئلتهم حول محبة الوطن ولا إجابة غير أي بنحبها، أنت عندك لينا خيار ثاني غير اننا نحبها؟ نحبها وان كانت مجرد جثة في هذا العالم وعشان نجيكم من الأخر البلد دي بنحبها عشان هي الظلام […]

todayJune 19, 2022 23 3


Similar posts

مقالات ساخنه

حكومة في خدمة الشعب – حنبنيهو

حنبنيهو صباح جديد , شروق أخر لشمس السودان الوطن وهو بالتأكيد ليس فندقاً نغادره حين تسوء الخدمة الوطن مكان تنتهي عنده كل محاولاتك للهروب وطالما أنك قاعد قاعد فأحسن نبقي شان نبنيهو . بداية أسبوع مع ذات النشيد هذه الأرض لنا ونشيد أخر ح نبنيهو بنحلم بيهو يوماتى وطن شامخ […]

todaySeptember 18, 2022 23 3

Post comments (0)

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

0%