انفوجرافيكس

ثورة ديسمبر

todayDecember 18, 2022 175 11 4

Background
share close

هناك نقاش دائماً ما يدور بين الثوريين عن موعد اندلاع شرارة ديسمبر بين 13 بالدمازين و19 بعطبرة !

سرعان ما انتقلت لأحياء الخرطوم وجامعة الخرطوم في 20 ديسمبر، ولمدن بورتسودان و الدمازين والقضارف ، وشهدت الخرطوم اول موكب منظم في 25 ديسمبر/كانون الأول، بتبني تجمع المهنيين السودانيين للتظاهرات وتوجيهها سياسياً وميدانياً ومن ثم انتفضت كل مدن السودان ولم تتوقف حتى يومنا هذا.

1. يناير 2019
تم توقيع إعلان الحرية والتغيير من قبل المهنيين وكيانات سياسية ومدنية عديدة

 

17 موكب في 17 يناير 2019 رداً على استفزازات لمدير الأمن السابق

ملحوظة لا تشتمل أرقام هذه الإحصائية ضحايا النزاع والحروب خلال الأربع أعوام الماضية

المصدر :

منظمة حاضرين

تقرير ثمن الانتقال

هيئة الطب العدلي

ردود الفعل

يصف مراقبون ما يمكن اعتباره انجازات تحققت في السنوات الأربع من عمر الثورة السودانية، ويجملونها في خروج السودان من العزلة الدولية سياسيا واقتصاديا، وبالمقابل يقارنون الوضع والعودة للعزلة خاصة بعد إجراءات قائد الجيش

 أيام خالدة في ذاكرة الثورة

استخدم الفنانون الشباب أعمالهم للتعبير عن إحباطات الجماهير في بلد يتوق إلى الإصلاح السياسي، بعد أن أدت 30 عامًا من حكم عمر البشير ونظامه الذي قدم نفسه كمنقذ وموحد للسودان إلى هجرة العقول الفذة في كل تخصص وتفكك كامل للفنون.

صنعت لجان المقاومة في الأحياء والمدن كلمة السر التي أسقطت نظام البشير بعد ثلاثين سنة من الانفراد بالسلطة . وهي القائد الفعلي والميداني  للحراك المناهض لانقلاب 25 أكتوبر

 ولاية الخرطوم لوحدها تضم 1781 لجنة مقاومة تنتشر في كافة أحياء الولاية .

ظلت العدالة الغائب الحاضر في ديسمبر ينشدها الثوار في ظل وضع قانوني وعدلي مثقل بتحركات النظام البائد ومناصروه المتغلغلين في الأجهزة العدلية والنيابية المختلفة كما يصف مراقبون .

أثناء فترة حكم المجلس العسكري التي استمرت من 11 أبريل وحتى 17 أغسطس 2019، أعلن المجلس العسكري عن إحباط انقلابين

منذ محاولة انقلاب مدير جهاز المخابرات السابق الفريق صلاح قوش، لم تشهد البلاد أي تحركات عسكرية حتى جاء العام 2019.

يصف مراقبون أن الحصول على وعد بإعفاء الخرطوم من 25 مليار دولار من الديون المتراكمة، واستعادة عضويتها في صندوق النقد الدولي، وتأهيلها للتعامل مع المؤسسات المالية الدولية انجازاً يحسب للثورة وحكومتها .

المصدر : الجزيرة نت

تدخل  ثورة ديسمبر عامها الخامس وسط مجموعة من التحديات، ازدادت تعقيداً بانقلاب عسكري، قابله حراك ثوري مستمر  يصر على إسقاطه ومحاكمته، وتسوية سياسية على النار ولكنها لا تجاوب عن أسئلة العدالة  والضمانات ..

شاركنا رأيك إلى أين تسير ديسمبر ؟

لمزيد من أنفوجرافيكس هلا إضغط علي الرابط

https://hala96.com/category/infographics/

#أسمعنا_بقلبك | #هلا٩٦ |#بصوتك_قادر | #السودان  | #انفوغرافك | #هلا_انفوغرافيكس

Written by: adminhala

Rate it

Previous post

كوفيد

غرفة الآخبار

الصحة.. بين كل 100 مشتبه بالاصابة ب “كورونا”73 حالة موجبة

كشف مسؤول بوزارة الصحة ولاية الخرطوم عن تزايد مقلق لحالات الإصابة بفيروس”كورونا”. وأكّد بين كل 100 حالة اشتباه تثبت الفحوصات أنّ بينها 73 حالة موجبة. وأرجع تفشي الإصابات لانخفاض درجات الحرارة وظهور موجة برد ما ساعد على انتشار الفيروس. وقال مدير الإدارة العامة لتعزيز الصحة بالخرطوم صلاح محمد الحسن بحسب صحيفة اليوم التالي الصادرة، الأربعاء، أنّ مسوحات أجريت ببعض أنحاء الولاية نجم عنها أنّ 8% من المصابين بنزلات البرد تأكّد […]

todayDecember 14, 2022 23

0%