غرفة الآخبار

غياب السودان يجمد ملف سد النهضة

todayDecember 27, 2022 48

Background
share close

أرجع موقع “أوراسيا” البحثي عدم طرح ملف سد النهضة خلال القمة الأفريقية الأمريكية التي عقدت بواشنطن الشهر المنصرم إلى غياب السودان عن القمة وعدم مشاركة رئيس الوزراء الإثيوبى أبي أحمد فيها.

 

وقال الموقع في تقرير إن غياب السودان وأبي أحمد جعلا من غير المُجدي طرح الملف ومناقشته على مستوى واسع، لافتاً إلى إبداء واشنطن استعدادها للانخراط في واسطة قوية من أجل استئناف المفاوضات المتوقفة بين السودان ومصر وإثيوبيا حول سد النهضة.

 

فيما أكد مساعد وزير الخارجية الأمريكي السابق للشؤون الأفريقية، تيبور ناج علي الأهمية الشديدة لأزمة سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان مما يجعلها تفرض نفسها بقوة على أجندة القمة الأمريكية – الأفريقية بواشنطن، مشيراً إلى أن قضية سد النهضة تُعد أحد أهم القضايا التي تهدد الأمن والسلام في القرن الأفريقي وأفريقيا كلها.

 

وأوضح ناج للموقع أنه خلال فترة خدمته كمساعد لوزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأفريقية أثناء إدارة ترامب، لمس بنفسه تعقيد هذا الملف، وأكد أن إدارة الرئيس ترامب حاولت التوسط، لكن لم تجد استجابة كبيرة من جانب الإثيوبيين

لمزيد من الإخبار إضغط علي الرابط

https://hala96.com/category/news/

#أسمعنا_بقلبك | #هلا٩٦ |#بصوتك_قادر | #السودان | #Sudan |#أسمعنا_وسمعنا_صوتك | #Hala96Fm

Written by: adminhala

Rate it

Previous post

جبريل ابراهيم

غرفة الآخبار

جبريل يقر بعجز في الكهرباء

أقر وزير المالية والتخطيط الاقتصادي جبريل إبراهيم، بأنّ البلاد تعاني من عجزٍ في الإمداد الكهربائي يغطيّ حوالي الـ40% من سكان البلاد.   وتمّ أمس توقيع عقد محطة كهرباء الفولة التحويلية لمدّ مدينتي بابنوسة والمجلد بالتيّار الكهربائي عبر الشبكة القومية بين حكومة غرب كردفان وشركة XD الصينية.   وأكد جبريل سعيهم لإنشاء مشروع كهرباء الفولة الحرارية لتغطية كلّ ولايات غرب السودان بالكهرباء.   وقال: “الجهود جارية مع عديد الجهات لرفع إنتاج […]

todayDecember 27, 2022 80

0%