غرفة الآخبار

الدعم السريع تعتقل رافضين لاتفاق وقف عدائيات بدارفور

todayDecember 11, 2022 30

Background
share close

اعتقلت قوة من الدعم السريع السبت، نحو 4 من قيادات معسكر “زمزم” بولاية شمال دارفور، لإعتراضهم على اتفاقية وقف العدائيات بين مكونات غرب الفاشر التي رعتها القوة.

وفي نوفمبر المُنصرم وقعت قبيلتا الرزيقات “الشطية” و”الزغاوة” المقيمتان في مناطق “قلاب، كولقي” وعدد من القرى القريبة من مخيم زمزم” اتفاقا يهدف لوقف قتال ذي طابع قبلي رعته قوات الدّعم السريع لكن الاتفاق وجد اعتراضات ورفض من مكونات أهلية.

وقال مسؤول الإعلام في مخيم زمزم هارون بخيت لـ”سودان تربيون” إن “أن قوة تتبع للدعم السريع يقودها ضابط برتبة المقدم يُدعى محمد علي التوم اعتقلت 4 من القيادات الشبابية في المخيم، بسبب اعتراضهم على بنود اتفاقية وقف العدائيات”.

ونوه الى أن مطالب الرافضين للاتفاقية تتمثل في طرد من أسماهم بالمستوطنين الجُدد وإخراجهم من أراضي النازحين التي سيطروا عليها إبان سنوات الحرب، قبل الحديث عن أي تسوية بين المكونات الاجتماعية التي تقيم في مناطق غرب الفاشر.

واتهم بخيت قوات الدعم السريع بالتورط في تقسيم المجتمعات الأهلية في المنطقة وممارسة الإرهاب وارتكاب الانتهاكات ضد المُخالفين لمخطط القوة الرامي لفرض وثيقة وقف العدائيات بالقوة على الرغم من التحفظات التي أبدتها بعض المكونات.

وحذر من مغبة اندلاع مواجهات مُسلحة في قرى غرب الفاشر بسبب تسرع الدعم السريع في فرض سلام دون إشراك الجميع، داعياً حكومة شمال دارفور لتحمل مسؤولياتها تجاه حفظ الأمن وإطلاق سراح المحتجزين.

لمزيد من الإخبار إضغط علي الرابط

https://hala96.com/category/news/

#أسمعنا_بقلبك | #هلا٩٦ |#بصوتك_قادر | #السودان | #Sudan |#أسمعنا_وسمعنا_صوتك | #Hala96Fm

Written by: adminhala

Rate it

Previous post

نقابة الصحفيين

غرفة الآخبار

تعرض 60 صحفي لمضايقات اثناء تغطيتهم الاحتجاجات

كشفت نقابة الصحفيين السودانيين عن تعرض 60 صحفياً لمضايقات وتهديدات خلال تغطيتهم الاحتجاجات الرافضة للحكم العسكري. وقالت النقابة  التي تم انتخابها مؤخراً في بيان  بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان  إن السودان “شهد تراجعا في احترام الحريات وحقوق الإنسان منذ الانقلاب، حيث تعرض نحو 60 صحفيا وصحفية للاعتداء والاحتجاز والتهديد أثناء تغطية الاحتجاجات”. واشار البيان إلى أنه جرى تقييد حركة المراسلين خارج العاصمة الخرطوم، كما أُوقفت خدمة الإنترنت في سياق جملة […]

todayDecember 11, 2022 16

0%