غرفة الآخبار

الاتحاد الافريقي يعلن عن اتفاق سلام في اثيوبيا

todayNovember 4, 2022 14

Background
share close

أعلن الاتحاد الأفريقي، اليوم الأربعاء، التوصل إلى اتفاق بشأن وقف دائم لإطلاق النار في إثيوبيا، بين الحكومة الفيدرالية والجبهة الشعبية لتحرير تغراي
جرت مراسم توقيع الاتفاق في بريتوريا في جنوب أفريقيا، بعد أيام من بدء محادثات بين طرفي النزاع المستمر منذ نوفمبر 2020 شمالي إثيوبيا.

وأشار الاتحاد الأفريقي، إلى أن الاتفاق نتاج عامين من جهود الوساطة من جانبه، ويعبر عن التزام الحكومة وجبهة تحرير تغراي بـ”مصلحة شعب إثيوبيا”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن الوسيط المعين من الاتحاد الأفريقي أولوسيجون أوباسانجو، قوله إن “اليوم بداية عهد جديد في إثيوبيا”، مؤكداً موافقة طرفي النزاع في إثيوبيا على وقف إطلاق النار بشكل دائم.

وأضاف أن الاتفاقية ستسمح باستعادة القانون والنظام والخدمات والوصول إلى المستلزمات الإنسانية، مشيراً إلى أن متابعة تنفيذه ستكون عبر لجنة من الاتحاد الأفريقي.

ووصف أوباسونجو التوصل للاتفاق بأنه “ليس نهاية عملية السلام وإنما بدايتها”، مؤكداً أن أعين العالم ستتحول من المباحثات إلى كيفية تنفيذ الاتفاق.

وكان وفدا طرفي النزاع قد بدآ في 25 أكتوبر الماضي، محادثات سلام في عاصمة جنوب أفريقيا، سعياً لإيجاد حل سلمي ودائم لوقف “النزاع المدمر” المستمر منذ عامين في إثيوبيا، حسب ما أعلنت رئاسة جنوب أفريقيا.

لمزيد من الإخبار إضغط علي الرابط

https://hala96.com/category/news/

#أسمعنا_بقلبك | #هلا٩٦ |#بصوتك_قادر | #السودان | #Sudan |#أسمعنا_وسمعنا_صوتك | #Hala96Fm

Written by: adminhala

Rate it

Previous post

عمر البشير

غرفة الآخبار

التغيير.. المخلوع يمتنع عن حضور جلسات محاكمته

كشف الناطق الرسمي باسم هيئة الاتهام في محاكمة متهمي انقلاب 1989 المعز حضرة لـ (التغيير) عن امتناع المخلوع البشير عن حضور جلسات محاكمته منذ انقلاب 25 اكتوبر وحتى الآن. وقال “حضرة” إن هيئة الإتهام علمت بوجود تقرير من طبيب المخلوع يشير إلى إصابته بارتفاع ضغط الدم، كاشفا عن مناقشة الأمر مرارا مع القاضي حسين الجاك، قاضي المحكمة العليا. وأعرب “حضرة” عن تحفظه على التقرير الطبي نسبة لأن إرتفاع الضغط لا […]

todayNovember 3, 2022 19

0%