انفوجرافيكس

اتفاق 21 نوفمبر

todayNovember 20, 2022 963 14

Background
share close

مع انقطاع شبكات الانترنت، ظهر حمدوك على شاشات التلفزيون للتوقيع على اتفاق لتقاسم السلطة مع قائد الانقلاب، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، تزامن الاتفاق السياسي الذين مع مواكب رافضة للانقلاب معلن عنها مسبقاً تحت مليونية 21 نوفمبر

حفاظ على المكاسب الاقتصادية ولحقن الدماء.. هكذا برر حمدوك توقيعه للاتفاق مع البرهان

*تباين في ردود الفعل الدولية ورفض شعبي*

ووصفت قوى إعلان الحرية والتغيير الإتفاق بأنه  لم يتطرق الى جذور الازمة التي انتجها إنقلاب 25 اكتوبر

وأضافت في بيان يوم توقيع الاتفاق :

ويكون حمدوك قد مد يده الى جحر الافعى ولن يناله منها غير السم والغدر.

المصادر :

مركز مالكوم كير- كارينغي للشرق الأوسط

عربي 21

وجد الاتفاق معارضة سودانية منذ اليوم الأول واعتبره المحتجين غطاء سياسي للإنقلاب. فيما يرى البعض أن مثل اختراقاً في كسر حالة الجمود التي سيطرت على المشهد منذ الانقلاب.

قالت الدول الأربع في بيان مشترك؛ إن الاتفاق السياسي في السودان يعد خطوة أولى، للحدّ من التحديات السياسية، وعودة البلاد نحو الانتقال الديمقراطي، بناء على الوثيقة الدستورية لعام 2019.،وفق ما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.

في حين رحبت أطراف دولية عدة بالاتفاق؛ بعضها بشكل صريح والبعض الآخر بعبارات دبلوماسية بأنه اتفاق غير مكتمل، ولكنه أنقذ البلاد من حرب أهلية

-المصادر :

 وكالة الأنباء السعودية (واس)

بعد الاتفاق لم تقف عمليات الاعتقال السياسي، إذ استمر قتل المتظاهرين، كما شهدت المواكب التي وصلت القصر الرئاسي في19ديسمبر قمعاً وحشياً خلف شهيدين وأكثر من300 اصابة وحالات اعتداء جنسي. بحسب تقارير طبية.

يقول محللون أن لجان المقاومة التي تحمّلت السواد الأعظم من الحملات الأمنية والقمع. أن مزاجها الآن-في العام الماضي – لا يتفق مع الخطوة وأن حث حمدوك لها في خطاب استقالته : “أن الحياة من أجل تحقيق الغايات الكبرى لا تقل شرفًا عن الاستشهاد في سبيل هذه الغايات” هو رسالة مبطنة لها يدعوها فيه لعدم التراجع عن مطالبتها بتخلّي العسكر المطلق عن السلطة، وبمحاسبتهم كلياً على جرائمهم المختلفة.

بعدها أعلن حمدوك استقالته في مطلع يناير معزياً قراره” لفشل جهوده لإحداث إجماع سياسي وطني ” أو كما قال، ليختفي من المشهد تماماً بعد ذلك وهو ما تلومه فيه المكونات المدنية والثورية الداعمة له.

المصادر :

Alarby

لجنة أطباء السودان المركزية .

هل سقط حمدوك في شرك الجيش؟

في 26 ديسمبر من العام الماضي منح أمر البرهان الحصانة القانونية لأفراد القوات النظامية من الملاحقة على أي أعمال يقومون بها بموجب حالة الطوارئ التي أُعلنت في 25أكتوبر.

ونقل موقع الراكوبة الإخباري في يناير 2022، أن سبب استقالة رئيس الوزراء هو إصرار المكوّن العسكري على ضرورة مشاورته في التعيينات، بعد أن عيّن حمدوك عددًا من وكلاء الوزارات والمدراء العامّين، وأعاد السفراء الذين كان البرهان قد أعفاهم من مناصبهم عقب الانقلاب.

المصادر:

قناة CNN

موقع الراكوبة

#في_رآيك هل هناك اختلافات جوهرية بين اتفاق حمدوك-البرهان في نوفمبر2021 والتسوية السياسية الجارية الأن في نوفمبر2022..؟

 

لمزيد من أنفوجرافيكس هلا إضغط علي الرابط

https://hala96.com/category/infographics/

#أسمعنا_بقلبك | #هلا٩٦ |#بصوتك_قادر | #السودان  | #انفوغرافك | #هلا_انفوغرافيكس

#اتفاق #حمدوك #البرهان | #اتفاق21نوفمبر  | #Sudan |#أسمعنا_وسمعنا_صوتك | #Hala96Fm |#هلا_٩٦بتقرب_البعيد

Written by: adminhala

Rate it

Previous post

قوى اعلان الحرية والتغير

غرفة الآخبار

الكشف عن أتصالات غير مباشرة بين تيارات قوى الحرية والتغيير

كشف الناطق الرسمي لقوى الحرية والتغيير "الكتلة الديمقراطية" محمد زكريا لصحيفة (اليوم التالي) عن اتصالات غير مباشرة بين الكتلتين الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية والمجلس المركزي للحرية والتغيير . وبحسب زكريا فأن المجلس المركزي للحرية والتغيير مؤخراً أبدى مرونة في التواصل مهم. متمنياً ان يكون ذلك نواة لبداية تفاهم مدني ـ مدني باعتبار أن الأزمة الراهنة بين المكونات المدنية استناداً على قرارات القائد العام للجيش البرهان بأن الجيش خارج المعادلة. واتهم […]

todayNovember 20, 2022 53

0%