غرفة الآخبار

نافع وعلى الحاج والطيب سيخة يتبراؤن من انقلاب الانقاذ

todayDecember 7, 2022 82

Background
share close

تبرأ ستة من المتهمين في بلاغ انقلاب 1989 من التورط في التخطيط للاستيلاء على السلطة والانقلاب على الحكومة الديمقراطية في العام 1989 

وفي  ظل استمرار  تغيب  الرئيس المخلوع البشير  عن المحكمة مع  افادة من  محاميه أنه تم نقله إلى المستشفى بسبب معاناته من أوضاع صحية صعبة لافتاً إلى إمكانية مثوله حال سماح حالته. 

وتراجع المتهم الأول في البلاغ يوسف عبد الفتاح عن أقواله المدونة في يومية التحري قائلاً إنها لم تكن دقيقة وتحدث وقتها تحت تأثير الانفعال لافتاً لعدم صحة ما فيها بشأن تسمية أشخاص لعبوا دوراً في الانقلاب. وأفاد أنه سمع بالانقلاب في اليوم الثاني على الرغم من وجوده في القيادة العامة للجيش ليلة تنفيذ الانقلاب.

وقال المتهم الثاني نافع علي نافع الذي رفض الإدلاء بأقواله أمام لجنة التحري إن اسمه لم يرد على لسان شهود الاتهام أو يومية التحري أن له صلة بالانقلاب، وأوضح أنه اعتقل في 19 أبريل ومكث في الاعتقال دون أي مسوغات قانونية. 

ونفي المتهم  الرابع على الحاج أي علاقة له بالانقلاب او التخطيط له  مشيراً إلى وجوده خارج البلاد خلال ذلك الوقت متنقلاً بين الولايات المتحدة وبريطانيا مشاركاً في نقاشات ذات صلة بقضية جنوب السودان.

وعزز الحاج إفاداته بإبراز وثيقة السفر التي تؤكد تواريخ دخوله وخروجه من العواصم الخارجية قائلاً إنه عاد للبلاد بعد نحو ستة أشهر من الانقلاب.

مؤكداً على  أن وجوده خلف القضبان حالياً لم يكن بسبب انقلاب 1989، إنما معارضته الشديدة للوثيقة الدستورية التي انقلب عليها الجيش في 25 أكتوبر 2021 ودعوته الصريحة لتمزيقها.

بدوره أفاد المتهم الخامس يونس محمود أنه في ليلة الانقلاب كان منسوباً لدائرة التوجيه المعنوي، وأضاف: “في صبيحة الجمعة تأكد أن القوات المسلحة استلمت السلطة وبدأت كل القيادات العسكرية في التأييد نظراً لما كانت عليه الأحوال في المؤسسة العسكرية”.

ونفي  الطيب سيخة أي علاقة له  بقتل الطبيب علي فضل  الذي قضى تحت التعذيب داخل السجن في العام الأول لحكم الإنقاذ وأقسم بأنه برئ من ذلك مؤكداً أن ما يشاع في هذا الخصوص محض “شائعات” .موضحاً انه في ليلة الانقلاب كان مناوباً في العيادة الخارجية للسلاح الطبي، ولم يكن له أي دور في الانقلاب إلى أن صدر قرار رئاسي بتعيينه وزيراً لرئاسة مجلس الوزراء.

أما المتهم السابع فيصل مدني مختار فقال إنه لم يخطط ولم يشارك ولم ينفذ الانقلاب، وإنه تمت تسميته عضواً بمجلس الانقلاب دون علمه 

لمزيد من الإخبار إضغط علي الرابط

https://hala96.com/category/news/

#أسمعنا_بقلبك | #هلا٩٦ |#بصوتك_قادر | #السودان | #Sudan |#أسمعنا_وسمعنا_صوتك | #Hala96Fm

Written by: adminhala

Rate it

Previous post

جعفر الميرغني

غرفة الآخبار

الكتلة الديمقراطية لن نلتحق باتفاق السفارات

نفت  قوى الحرية والتغيير "الكتلة الديمقراطية"  حصولها على النسخة الاخيرة من الاتفاق الاطاري  الذي تم توقيعه بين المكون العسكري  والمجلس المركزي لقوي الحرية والتغيير  وجددت الكتلة رفضها  للاتفاق  الذي وصفته بانه تم بجهد خارجي   وفي مؤتمر صحفي عقدته الكتلة بمنزل  أركو مناوي  قال القيادي في التحالف  الناظر ترك لن نعيش تحت استعمار جديد وإذا كان الموقعون على الاتفاق الإطاري أقوى منا تأثيراً  فلينفذوه”.  وقال رئيس الكتلة جعفر الميرغني: “لن […]

todayDecember 7, 2022 92 2

0%